المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نظام زواج السعودي من غير السعودية

خلف المرزوق الشبلي
11-15-2008, 11:10 AM
السلام عليكم ورحمة الله

نظام زواج السعودي بغير سعودية نص على عدم زواج السعودي من غير السعودية إلا بعد الحصول على موافقة من وزير الداخيلة :

المادة الثانية:
تكون الموافقة على طلبات الزواج التي تقدم من غير الفئات الواردة في المادة الأولى، بإذن من وزير الداخلية أو من يفوضه، من جنسيات الدول العربية والإسلامية وللضرورة من جنسيات أخرى بالضوابط الشرعية.

وفى حالة إتمام الزواج بدون الحصول على اذن من وزير الداخلية فان المخالف يتعرض للعقةبات التى نص عليها النظام كما جاء فى المادة التاسعة من النظام :

المادة التاسعة:
أي زواج يتبين لدى الجهة المختصة مخالفته للأحكام السابقة يترتب عليه ما يلي:
أ- محاكمة المتزوج تأديبيًا لدى ديون المظالم.
ب- عدم توثيق الزواج من قبل الجهات المختصة السعودية.
ج -عدم السماح بدخول الزوجة أو الزوج الأجنبي إلى المملكة وإنهاء إقامتهما إذا كانا مقيمين داخل المملكة.

واذا تم الزواج بدون اذن من وزير الداخلية فعلى الشخص المخالف ان يتقدم بطلب لوزير الاخلية لاجازة الزواج مبينا الاسباب التى دعته لذلك ويفضل ان يكون ذلك بع اتمامه سن ال 30 من عمره وهو السن الذى فى الغالب توافق فيه الداخلية وتمنح تصريح الزواج من اجنبية .

المادة العاشرة:
لوزير الداخلية إجازة الزواج الذي يتم بالمخالفة لأحكام المادة الثانية، أما المستثنون بالمادة الأولى فلا يتم إجازة زواجهم إلا بناءً على أمر من المقام السامي.

وبعد التقدم بالطلب والحصول على الموافقة على اجازة الزواج من وزارة الداخلية يستطيع بعد ذلك استخراج شهادة ميلاد سعودية لابنه بناء على عقد زواجه من اجنبية والذى يتم تصديقة من وزارة الخارجية لدولة الزوجة وكذلك شهادة ميلاد ابنة الصادرة من دولة زوجته .

][زالاتان الركاد][
12-26-2008, 03:53 PM
يعطيك العافيه
واتمنى انك افدت جميع القراء والاعضاء

أبو سامي
12-26-2008, 06:55 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكوووووور اخ خلف

علىتوضيح مثل هذه الاشياء

المهمه جدااا

ونتمنى التوفيق للجميع

تقبل مروري

خلف المرزوق الشبلي
12-27-2008, 04:11 AM
خير الثوب رقعته منه وفيه
والضرورات تقدر بقدرها
بنات الخليج مسرفات والغير موفرات للمال والارزاق
الخليجيات متكبرات وكان ابي وخالي وانت منهو؟والاجنبيات
علم وتواضع وخدمة وسلم لي علي كان ابي واخي وخالي
الخليجيات ترسلهم اليك بالدرازن وراهم تعليم وصحة وتربية الاجنبية تقنن لك افراخ القطا باثنين وكافي
ويكفي

انا قصدي واضح واشجع علي الزواج من اجنبية ولااحد يؤل كلامي
لغير ما اقصده
ورايكم احترمه اذا انصب علي الموضوع
مع تحياتي

فريح الاطرام
12-27-2008, 04:50 AM
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

لاموووني
01-18-2009, 04:45 PM
يسلموا على الموضوع اخوي خلف فتحت عيون اللشباب الله يهديك بس للمعلوميه وربي ماراح تلقون زي بنات السعودي جمال ومال واخلاق وكشخه واصل وفصل
((((واللي فيه ريح ما يستريح وانا عن نفسي لا اؤيد))))
الا طبعآ للضروره
اللي ابد ما يلقى وحده تقبل فيه او عنده مشكله عقليه الله يوفقه الاجانب على قفى من يشيل

أبو خلود الحسيني
01-18-2009, 05:42 PM

و أنا مع الاخ الفاضل خلف المرزوق الشبلي

والله اذا كانت المرأه من الخارج اخلاق ودين وجمال
ليش مايتزوج ،، بالعكس الله يوفقه ويهنيه
اذا كانت السعودية او الخليجية مهرها غالي ومغرورة ومتعجرفة وتفتقد الى الانوثة فما الذي يمنع ان يتزوج الشباب من عربية اكثر انوثة واخلاص ومسلمة ولها نفس العادات والتقاليد العربية والاسلامية واقل كلفة وممكن ان تكون اجمل من بنت البلد بكثير اذا لو كنت انا في محل احد هائولاء الشباب لتزوجت من اجنبية وبلا تردد

أبو مبارك
01-18-2009, 06:02 PM

و أنا مع الاخ الفاضل خلف المرزوق الشبلي

والله اذا كانت المرأه من الخارج اخلاق ودين وجمال
ليش مايتزوج ،، بالعكس الله يوفقه ويهنيه
اذا كانت السعودية او الخليجية مهرها غالي ومغرورة ومتعجرفة وتفتقد الى الانوثة فما الذي يمنع ان يتزوج الشباب من عربية اكثر انوثة واخلاص ومسلمة ولها نفس العادات والتقاليد العربية والاسلامية واقل كلفة وممكن ان تكون اجمل من بنت البلد بكثير اذا لو كنت انا في محل احد هائولاء الشباب لتزوجت من اجنبية وبلا تردد

وانا اوفقك اراي نعم صحيح والله كل كلمه قالته

تقبل مروري

بنت حايل
01-18-2009, 06:15 PM
صحيح كلامكم منطقي ورائع

وحلو وبصراحة انا اؤيدك

بعدين الشباب مافيهم الا حكي حلو ببلاش

واغلب شبابنا شاايلين فكرة الزواج من راسهم والسبب وراء ذلك كثرة الملذااااات

الله يهديهم بسسسسسسسسسسسسس

لاموووني
01-18-2009, 09:51 PM
[size="5"][font="comic sans ms"][color="olive"]انا اعيد
واذا على قولتك عشان المهور والغلاء فا با التأكيد انهم الاقليه وحتى لو كانوا اكثر بشوي اهم شيء انوا مو كلهم يعني نقدر نقول 20% 50% حتى لو كانوا 70% من المجتمع
اهم شي انو فيه ناس مهورهم معقوله وربي كثير ناس ومن عائلات كبيره ما يهمها الا الشخص نفسه على قولهم ((يشترون رجال )) وبصراحه معهم حق الفلوس تروح وتجي بس اللي بيضل الرجال وسمعته وركزوا على السمعه والرجوله لان اللي يتزوجون من الاجانب عارفين انهم ماراح يسألون عن شي فلا تحطونها في البنات ومهورهم
وزي ما قال أحد الأخوان "" من خرج من داره قل مقداره ""

وغير كده الأجنبيه تجننك و تشيبلك راسك بالطلبات والسفرات

يا أخي لو إنتا عندك قوة شخصية والله الحرمه تمشي معاك زي الألف لايمين ولايسار

حتى لو كانت سعوديه ولا أجنبيه
انا اشوف ان الزواج بالاول والاخير قسمه ونصيب والتوفيق من عند الله لاهو بالزواج من اجنبيه ولا غيره
وتبقى المسأله نسبيه وتعتمد على الاختيار السليم من البدايه.

وان جيت للجد مااأيد هذا الزواج لاختلاف الفكر والعادات ايضآ

لاموووني
01-18-2009, 10:01 PM
لا اؤيد ومستحيل اقتنع!!!نعم اطلت عليك الحديث بس لاني ضد الفكره عندي كلام ما تسده صفحه ولا 2 ولا 3 بس تحملوني

عزيزي الرجل ((السعودي)) عندما تذهب بمحض ارادتكـ الي منطقه كانت ترسم في خيالك انك تجد به الزوجه المثاليه التى حددت لها ذلك الوجه الملائكي والشخصيه المفصله ع((حسب مقاسك))

وتذهب بالفعل وتخطب منهاا والحمدلله يتم كل شي في اسابيع من سرعة اتاخد قرارات الغير محسوبه

تاتي بهاا الي ديارك وتمر الشهور وتبدا انت بالانزعاج من تصرفتهااا وطريقة كلامهاا ولباسهاا وحجابهاا

ويبدا ايضا دور الاهالـي بالتأثير ((موحلاوة التوب رقعتوا منوا))

بمااننا ذكرنا سابقا انك سريع في اتاخد القرارات المهمه التى تحكم مصير اناس
تقرر ياالزواج الزوجه التانيه ,,,,,, ياالطـــــــــــلاق

فـــــــــــكر معي للحظه ...
مامصير هاذه الفتااه التى اتيتت بهاا الي مقرك اتيتت بهاا لتفرحهاا وتنسيهاا معناة سنينهاا الي فاتوا
ام اتيتت بهاا لاتكسر قلبهاا وتحطم فوادهاا

عزيزي لو نفرض ان سيدتك الحسناء(( الاجنبيه)) حامل

مامصير ابنك او بنتك الانحرام من نعمة الوالدين والتشتت ببلد الغربه هنا لوقررت التخلي عنهم
او ماذنب ان تنحرم هي من حنان الامومه هنا لو كانت عاطفتك جياشه...؟؟؟

السؤل هو ليس لماذا يتزوج الرجل سواء كان سعودي او غير سعودي من امرأة اجنبيه
غير بنت بلده

السؤال لماذا يطلقها بعد ان رتبط بها ؟

هناك عوامل كثيره

تكون سبب في مثل هذه الامور

ومن اهم هذه العوامل

هي

المحيط العائلي

فنجد
ان عائلة الزوج لا تتناغم

مع الزوجه

باعتبارها انها اصبحت
واحده من الاسره

فنجدهم

يعاملونها معاملة الغرباء

ومثل هذه الامور تولد الكره بين الزوجه و اهل الزوج

مما يستثير المشكلات بينهم
وهذا الامر
كفيل بأشعال فتيل الخلافات

بين الزوجين

من ناحية آخرى

نجد ان الزوج بعد ان ارتبط بهذه الفتاه و نال من رغباته ما جعله يرتبط بها

فنجده اصبح لا يميل اليها كثيرا

وانما الذي يربطه بها هو رابط الزواج و المعاشره فقط

وهذا امر غايه في الخطوره

اذا كان الزوج لم يتزوج هذه الفتاه الا من اجل المعاشره

فطبيعيا سوف يصاب بالملل من هذه ازوجه

لأنه لايوجد بينهم محبه
لا عاد ومن زين ها المبررات :ناس تقووول تبى تحسن السلالة وبتشوف بالأجنبيات ثقافة مختلفة

سريعاً ما يمل منها الكثيرين عقب فترة ويحن لبنت ديرته

وناس تقووول الزواج باجنبيات ارخص واسهل

بسبب غلو المهووور وبخاصة بدول الخليج

وانا اقووول الحب والتفاهم

عذب الكلام
01-18-2009, 10:19 PM
طيب انا عرفت شروط زواج السعودي من غير السعوديه

انتظر شروط او نظام زواج السعودية من غير السعودي !!

أعتقد وهذي وجهة نظري الخاصه

أن السعودي الذي لا يتزوج سعودية اعتقد انه فية نقص

لي عوده اذا واذا فقط

عذب

ابن طواله
01-19-2009, 02:28 PM
جزاك الله خير يامحامينا على ماتقوم به بتنويرنا قانونيا
فلاتحرمنا من نبراس افكارك عمي الغالي
اعتقد ان الموضوع واضح بس قلبوها سوالف لاتخص
قسم الموضوع فالرجا عدم الخروج عن الموضوع
عندي سؤال ياعمي الغالي؟
ماهي شروط طلاق الاجنبية؟ وهل يجب تطليقها في دولتها ؟
تقبل احترامي وتقديري
ابناخيك

خلف المرزوق الشبلي
01-21-2009, 06:54 PM
مشكاورين علي الحوارات الممتازة ولاموني ابدعت في محاورتها الممتعة
وهذا يمثل وجهة نظر والدولة لها ايضا وجهة نظر ولكن اللي اعجبني كلام لاموني
كانها تتكلم مع اخر يوحي لي ذلك حوارها مع k board
واما عذاب الااذا ساوفره اذا في العمر بقية ولكن في الاتي نصف جواب والجواب الكامل في الغد القريب وان لناظره قريب

رقم المشاركة : [1 (http://alasslam.com/vb/showpost.php?p=20574&postcount=1)]
من كبار شخصيات المنتدى
http://alasslam.com/vb/images/star2.gifhttp://alasslam.com/vb/images/star2.gifhttp://alasslam.com/vb/images/star2.gifhttp://alasslam.com/vb/images/star2.gifhttp://alasslam.com/vb/images/star2.gifhttp://alasslam.com/vb/images/star2.gif

http://alasslam.com/vb/images/icons/icon1.gif مخالفة تعليمات الزواج من غير السعوديات
مدير الحقوق الخاصة بوزارة الداخلية لـ «الرياض»:
سعوديون خالفوا التعليمات بالزواج من مقيمات في المملكة وتمت احالتهم للمحكمة وتسفير زوجاتهم

عرض الصورة

حوار: منيرة السليمان
يشكل الزواج من الخارج مشاكل كثيرة من أهمها إنجاب الأطفال وعدم اعتراف آبائهم بهم وهؤلاء الأطفال ضحية نزوات ورغبات أشخاص لا يفكرون بعواقب الأمور المستقبلية لفلذات أكبادهم.
كما ينتج من هذا الزواج كثرة العنوسة بين البنات التي تكتظ البيوت بهن مما يدفع الكثيرات الى الزواج من المقيم وبذلك تتعرض الكثيرات منهن لعملية النصب عليهن نتيجة هذا الزواج، كما ان هناك الكثير من المشاكل التي لا تحصى.

ومن هذا المنطلق توجهنا إلى وزارة الداخلية وطرحنا بعض الاسئلة حول هذا الموضوع والتي أجاب عليها مدير الحقوق الخاصة الأستاذ محمد بن عبدالله المهنا.

وفيما يلي نص الحوار:

(المبررات )

[ بعض الرجال السعوديين يتزوجون من المقيمات في المملكة، وبعد فتره من الزواج يطلبون عقد زواج، فما هي التعليمات التي تطبق بحقهم، ولماذا لا يكون هناك مكاتب تعني بهذه الفئة من الناس؟؟

إن زواج السعودي من غير السعودية سواء كانت مقيمة أو غير مقيمة تحكمه تعليمات وضوابط وفقا لقرار مجلس الوزراء رقم 824 في عام 1393ه ، واللائحة الصادرة بالقرار الوزاري رقم 6874في 20/12/1422ه، المنظمين لتعليمات زواج السعودي بغير السعودية وقد روعي في ذلك مصلحة الوطن والمواطن في آن واحد، وهناك جهة مختصة بوزارة الداخلية لدراسة مثل هذه الطلبات ويتم البت في المبررات وتقييمها في ضوء ما تتضمنه التعليمات وعلي ضوء الدراسة يتم البت في الطلب بالموافقة أو عدم الموافقة إذا تبين لدى الجهة المختصة مخالفته للقرار واللائحة المشار إليهما ويترتب على المخالفة ما يلي:

محاكمة المتزوج لقاء مخالفته للتعليمات، عدم السماح بدخول الزوجة الأجنبية إلي المملكة وإنهاء إقامتها إذا كانت مقيمة بالمملكة.

أما لماذا لا يكون هناك مكاتب تعني بهذه الفئة من الناس فسبق وان عرض هذا على مجلس هيئة كبار العلماء ورأى المجلس عدم الإذن لأحد بالقيام بهذا لما يتضمنه من محاذير، أما إذا كان المقصود بالسؤال المتابعة مع الجهات المختصة فإن هذا يكون بتوكيل وهو معمول به.

[ ما مصير أبناء المواطن السعودي الذي يتزوج من خارج البلاد ولا يعترف بهم علما بأن برقية سمو وزير الداخلية تتضمن دخول أبناء تلك الفئة رغم عدم اعتراف آبائهم بهم؟ وهل تجرى عليهم التحاليل الطبية للتثبيت من أبوتهم؟

سبق أن صدرت برقية صاحب السمو الملكي نائب وزير الداخلية رقم (17/11483في 8/2/1422ه المبلغة لوزارة الخارجية أن على الممثليات السعودية في الخارج التثبت من توفر الوثائق الموجودة لدى هؤلاء الأولاد والتي تثبت صلة نسبهم بآبائهم وإرسالها لوزارة الداخلية لدراستها واتخاذ ما يلزم حيالها، وإذا كان هناك دعوى سواء من الزوج او الزوجة حول نسب هؤلاء الأولاد فتحال تلك الدعوى للجهات المختصة والمرجع في ذلك القضاء وإذا طلب أي طرف منها إجراء التحاليل بالحمض النووي (dna)

تعد محافظة القريات من أكثر المناطق التي يتزوج رجالها من سوريا والأردن هي الأسباب والدوافع المبنية لذلك؟

ربما تعود الأسباب لقرب الدولتين من القريات، ووجود صلة القرابة وتقارب العادات والتقاليد.

[ بعض السعوديين المبتعثين لخارج المملكة يتزوجون من أجنبيات، وما ان تنتهي مدة دراستهم ويرجعوا إلى أرض الوطن يتخلون عن ذلك الزواج وينكرون زواجهم للأهل ماهي الأسباب وراء ذلك هل هو خوف من النظام أم المجتمع؟

ليس هذا صحيحاً بهذا الاطلاق، وقررا مجلس الوزراء رقم 824 المنظم لحالات زواج السعودي بغير سعودية، ولائحة الزواج من الخارج نصَّا على منع الطلبة المبتعثين سواء على حساب الدولة أو على حسابهم الخاص من الزواج بغير سعودية ودأبت الجهات الحكومية التي تبتعثهم بأخذ إقرار على الطالب المبتعث بعدم الزواج بغير سعودية بدون إذن، اما من يخالف هؤلاء فيترتب عليه فصله من بعثته وعدم توثيق زواجه وعدم منح التأشيرة لزوجته بالدخول الى المملكة مع ثبوت نسب الاولاد، أما الاسباب وراء إنكار من يتزوج منهم بدون اذن لذويهم فليس هناك مايؤكد ذلك وإذا حصل فقد يكون لرغبته في عدم إظهار مخالفته له أو كلاهما معاً.

[ لماذا يسمح لكبير السن والمعوق بالزواج من الخارج، علماً بأن هناك من يرضى بالزواج من تلك الفئة في جميع مناطق المملكة؟.

من المعروف أن الزواج من المباحات كما أن من الأصول الشرعيةأن لولي الأمر تقييد الأمر المباح وإذا لم يجد كبير السن أو المعوق من يزوجه في الداخل ووجد زوجة غير سعودية وتطلبت حاجته ذلك فإن الإذن يرتبط بالتيسير والزواج من سنن الفطرة.

[ ماهي الإجراءات التي تتخذ للمرأة السعودية المتزوجة من مقيم؟

الإجراءات التي تتخذ تجاه المرأة السعودية المتزوجة من مقيم إذا كان الزواج بموافقة من وزارة الداخلية فالإجراءات، هي:

إقامة الأولاد في البلاد تبعاً لوالدهم، تيسير التعليم والعلاج والعمل لهم والتنقل.

[ كثير من المواطنين المتزوجين من أجنبيات يرفضون إضافة زوجاتهم لدفتر العائلة ماهي العقوبات حيال ذلك؟

إضافة هؤلاء الزوجات في دفتر العائلة تتطلب اكتسابهن الجنسية السعودية ونظام الجنسية حدد شروط ذلك.

[ ماهي وجهة نظركم الشخصية بخصوص الزواج من الخارج والقوانين والأنظمة التي تطبق حالياً؟

وجهة النظر في الزواج من الخارج أن له سلبيات كثيرة من الخلافات الزوجية وكثرة حالات الطلاق وتشتت الأسرة والأطفال ومشاكل الأسفار والغربة وما يصحبها من أجور سكن ونفقات وغيرها وصعوبة اختيار الزوجة واختلاف العادات والتقاليد.

أما القوانين والأنظمة التي تطبق حالياً فإن زواج السعودي من غير السعودية تحكمه تعليمات وضوابط وفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم 824 واللائحة الصادرة بالقرار الوزاري رقم 6874في 2/12/1422ه المنظمين لزواج السعودي من غير السعودية والعكس.