المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفرق بين الطلاق الرجعي والطلاق البائن


خلف المرزوق الشبلي
03-05-2009, 01:10 AM
الفhttp://www.ksa-law.com/vb/images/icons/8.gifرق بين الطلاق الرجعي والطلاق البائن


السلام عليكم ورحمة الله تعالى

أحببت بحكم اختصاصي أن أشارك بموضوع مازال غامضا عن كثير من الناس بالرغم من أهميته وهو
الفرق بين الطلاق الرجعي والطلاق البائن بينونة صغرى والطلاق البائن بينونة كبرى
الطلاق الرجعي:
هوا لطلاق الذي لايحتاج فيه لعودة الزوجة إلى زوجها إلى تجديد العقد ولا المهر ولا الإشهاد ولا ترفع أحكام النكاح
1ـ الزوجية قائمة مادامت المرأة في العدة واختلفت الآراءحول دخوله عليها والاستمتاع بها والله أعلم
2ـ ينفق الزوج على زوجته طوال فترة العدة
3ـ اذا مات أحد الزوجين قبل انقضاء العدة ورثه الآخر سواء طلقها زوجها في حال صحته أو مرضه
4ـ تراجع بدون عقد جديد
5ـ تراجع بدون مهر جديد مادامت في العدة
6ـ تصح الرجعة قولا راجعتك ونحوه خطابا للمرأة
7ـ يلزم أن تكون المراجعة منجزة في الحال غير معلقة على شرط
8ـ تنقطع الرجعة وتملك المرأة عصمتها اذا طهرت من الحيضة الأخيرة (الثالثة)
9ـ مدة العدة ثلاث حيضات
10ـ الطلاق الرجعي أذا انقضت العدة فيه صار ما كان مؤجلا في المهر في ذمته حالا فتطالب به الزوجة

الطلاق البائن بينونة صغرى
أذا انتهت العدة ولم يراجع الزوج زوجته انقلب إلى طلاق بائن بينونة صغرى وهو ماكان دون ثلاث طلقات
أحكامه
1ـ يحل عقد النكاح ويرفع أحكامه
2ـ لايبقى للزوجية أثر سوى العدة
3ـ تستتر المرأة في بيتها وتجعل بينها وبينه حجاب
4ـ إن مات أحدهما في العدة فلا يرثه الآخر
5ـ إن أراد إرجاعها فلا تحرم عليه اذا كان عدد الطلقات دون الثلاث فيراجعها برضاها بعقد جديد وصحيح وكامل الأركان كما يسمى لها مهر جديد
6ـ المرأة البائنة بينونة صغرى يمنع زواجها من غيره وهي في العدة
الطلاق البائن بينونة كبرى
1ـ هو الطلاق الذي يزيل في الحال الملك والحل معا فلا يملكها ولاتحل له
2ـ البينونة الكبرى هو الطلاق للزوجة الحرة من نكاح صحيح ثلاث طلقات بكلمة واحدة قبل الدخول أوبعده سواء كانت الطلقات متفرقات أوغير متفرقات يحرم عليه أن يتزوجها حتى تنكح غيره نكاحا صحيحا نافذ ا
ثم يطلقها أو يموت عنها وتمضي عدتها
3ـ موت الزوج الثاني قبل الوطء لايحلها للأول
الحكمة في عدم حل المطلقة ثلاثا لمن طلقها إلا بعد أن تتزوج بآخر هو أن ايقاع الطلقة الثالثة لايكون إلا بعد استفحال الخصومة ولو أبيح له أن يعود بعد الطلقة الثالثة لكان عبثا في الحياة الزوجية وحتى لايقدم عليها الزوج وهو يعلم ما وراءها من حكم قاس تنفر منه نفسه

هذا مختصر شديد لبحث طويل حاولت أن ألخص فيه النقاط الرئيسية التي نسأل عنها بشكل دائم
ولكن يجب أن لاننسى أبدا الحديث الشريف (إن أبغض الحلال إلى الله الطلاق) وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين


















ومن الأحكام الشرعية في الطلاق وقوع طلاق الهاذل تعظيماً لشأن الطلاق وترهيباً للعابثين في أستخدام عباراته (عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ثلاث جدهن جد وهذلهن جد النكاح والطلاق والرجعة) وذلك لقطع الشك باليقين في هذه الأمور التي تتعلق بالزواج فزواج الهاذل وطلاقه ورجعته لزوجته يقعوا بحكم الحديث ويتحمل الهاذل في هذا أحكامهم الشرعية .







كما أنه من الأحكام الشرعية في هذا السياق عدم وقوع طلاق المخطأ والمكره عملاً بالحديث (عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن الله تجاوز عن أمتي ثلاث الخطأ والنسيان وما أستكرهوا عليه ) فلا يقع طلاق من أكره عليه وكذلك لا يقع طلاق من أخطأ فيه كأن يقول الرجل خطأ لزوجته مادحاً لها أنتي طالقة بدلاً من قول أنتي طاهرة

سعد الجذيلي
06-05-2009, 02:11 PM
محامينا العزيز


شكرا لك على الايضاح والتفيصل المفيد


الله لايهينك يالغالي

خلف المرزوق الشبلي
06-05-2009, 02:46 PM
محامينا العزيز


شكرا لك على الايضاح والتفيصل المفيد


الله لايهينك يالغالي




شكرا لك يا اخ سعد علي كرم المرور والعبارات الجميلة من اخ عزيز

عذب الكلام
06-05-2009, 03:05 PM
ابو عبدالرحمن


محامينا الفذ


بارك الله فيك وجزاك عنا كل خير


عذب

أبو مبارك
06-05-2009, 03:09 PM
ابو عبد الرحمن


اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك

تحياتي

ماجد المسعودي
06-05-2009, 03:37 PM
مشكور اخوي

تسلم على الطرح المميز

يعطيك العافيه على التوضيح

ننتظر جديدك

خلف المرزوق الشبلي
06-05-2009, 10:37 PM
ابو عبدالرحمن


محامينا الفذ


بارك الله فيك وجزاك عنا كل خير


عذب

انا بحلم ام بعلم
اشكر مرورك الكريم وعبارات الدعاء وبداية طيبة

خلف المرزوق الشبلي
06-05-2009, 10:40 PM
مشكور اخوي

تسلم على الطرح المميز

يعطيك العافيه على التوضيح

ننتظر جديدك

شكرا لك اخ ماجد علي مرورك الجميل وعباراتك الاخوية

خلف المرزوق الشبلي
06-05-2009, 10:42 PM
ابو عبد الرحمن


اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك

تحياتي

جزاك الله كل خير اخ ابو مبارك وشكرا علي عبارات الاطراء الجميلة

مصعـب
06-06-2009, 03:56 AM
السلام عليكم

الاستاذ خلف المرزوق الشبلي

بارك الله فيكـ وجعلها في ميزان اعمالك

بيان واضح وشرح مبين الله يعطيك العافيه

تيمـــــه
09-14-2009, 01:23 PM
ليه انا ما فهمت ؟؟؟:(:mad:

والكل ماشاء الله زوار الموضوع من قبلي فهموا ؟!!



على العموم تحياتي لك أخوي الدكتور ( خلف المرزوق الشبلي ) المحترم ...













تيمـــــه.

تيمـــــه
09-29-2009, 12:40 AM
والله أنا ما أدري ايش الاسلوب التعبيري العربي العجمي الي يستخدمونه لمن يلقوا الموضوع بطريقه قانونيه

بالمختصر ...

الموضوع كله بالمجمل مش واضح عندي مثل ...


ـ يلزم أن تكون المراجعة منجزة في الحال غير معلقة على شرط




طلاق بائن بينونة صغرى وهو ماكان دون ثلاث طلقات





ـ يحل عقد النكاح ويرفع أحكامه




ايش معناة (((بينونه))) أصلا؟؟؟؟؟؟

والله وأشكرك أخوي المحترم جزيل الشكر .
وتحياتي لك.























تيمـــــه.

خلف المرزوق الشبلي
09-29-2009, 01:03 AM
واللهأنا ما أدري ايش الاسلوب التعبيري العربي العجمي الي يستخدمونه لمن يلقوا الموضوعبطريقه قانونيه


بالمختصر ...



الموضوع كله بالمجمل مش واضح عنديمثل ...






اقتباس:

ـ يلزم أن تكون المراجعة منجزة في الحال غير معلقة علىشرط
المنجزة التي لاترتبط بشروط اي خالية من الشروط والمعلق علي شرط اي لاينفذ الامر الا اذا تحقق الشرط مثلا لااصبح محاميا الا اذا حصلت علي بكالريوس الحقوق
الزوج اذا راجع زوجته عقب الطلاق الاول او الثاني يجب ان تكون المراجعة حالة غير متوقفة علي تحقيق شرط وتصبح زوجته حلال له (منجزة امر منتهي وبنفذ فورا مثل اذا انجزتي الواجب )وغير معلقة علي شرط يعني بان يقول لها انت راجعة لذمتي اذا لم تطلبي زيارة اهلك او ارجعتك لذمتي اذا ماطلبتي زيادة مصروفك فهذا الشرط باطل ولايجوز وتتم المراجعة حالا



اقتباس:

طلاق بائن بينونة صغرى وهو ماكان دون ثلاث طلقات
الطلاق نوعين نوع بائن بينونة كبري
ونوع بائن بينونه صغري
الكبري لاتحل الزوجه لزوجها الا ان تنكح زوجا اخر وتصبح بينوة كبري اذا تعدت عدد الطلقات 3طلاقات او في المخالعة =التي تشتري نفسها بالمال او غيره
والصغري تحل له بعد البينونة الصغري وهو الطلاق الاول ومضت العدة 3شهور فهنا الزوجة تحل لزوجها بعقد ومهر جديدين وموافقة منها (بمعني انه في البينونة الصغري تحل المراة لزوجها اما الكبري فلاتحل له وتحرم عليه الا بعد زواجها من اخر





اقتباس:

ـ يحل عقد النكاح ويرفع أحكامه
يحرم الجماع بينهما ويزول كل سبب كان لاحدهما قبل الاخر حسب عقد الزواج السابق

ويصبحا غريبين عن بعضهما






ايش معناة (((بينونه))) أصلا؟؟؟؟؟؟


والله وأشكرك أخوي المحترم جزيل الشكر .
وتحياتيلك.




عفوا

عـاالي مقاامـه
11-12-2009, 01:18 AM
الفرق بين الطلاق الرجعي والطلاق البائن



السلام عليكم ورحمة الله تعالى


أحببت بحكم اختصاصي أن أشارك بموضوع مازال غامضا عن كثير من الناس بالرغم من أهميته وهو
الفرق بين الطلاق الرجعي والطلاق البائن بينونة صغرى والطلاق البائن بينونة كبرى
الطلاق الرجعي:
هوا لطلاق الذي لايحتاج فيه لعودة الزوجة إلى زوجها إلى تجديد العقد ولا المهر ولا الإشهاد ولا ترفع أحكام النكاح
1ـ الزوجية قائمة مادامت المرأة في العدة واختلفت الآراءحول دخوله عليها والاستمتاع بها والله أعلم

.................................................. .................................................. ................................................
السلام عليكم ورحمة الله وبركااته

تحيه طيبه وبعد للاستاذ الفاضل / خلف مرزوق الشبلي .

وأنار الله بصيرتك على مااتم طرحه من موضوع هاام وجدير باطلاع عليه ،،

ومن حيث كان الطلاق البائن ببينوننه الكبرى يسبقه بما بان بالبينونه الصغرى والاخير يسبقه الطلاق

الرجعي وهو ما يبتدأ به الطلاق ،،،وهنا لم آتي بجديد على طرح الاستاذ الفاضل ،،

ما أود طرحه وببساطه أن لا يستعجل الازواج بالتفريق بينهما في حالة الطلاق الرجعي ،، اذ ان هذا

الطلاق ليس نهايتا لمطااف العلاقه الزوجيه وباستطاعتهم تدارك الخطأ وتصحيحه ،، وماا وددت

التعليق بشأنه أن الطلاق الرجعي لا تنتهي به مفاعيل الزواج من مسااكنه ونفقه وللزوج ماعلى

الزوجه من واجبات وللزوجه ما على الزوج من واجبات وكذلك من الحقوق لكليهما باستثناء

الاستمتاع وهو الراجح ، ولا نستطيع بأن نقول أن الزوج يستطيع أن يطلق ويستمتع بالزوجه في آن

واحد ،وحيث كان الاستمتاع انتهى الطلاق الرجعي حكما ما لم يمارسا الاستمتاع وبنيتهم بقاء الطلاق

قائما وهذه من المحضورات، وكما قال الرسول عليه الصلاة والسلام " انما الاعمال بالنيات ولكل امري

مانوى "والله أعلم بذلك ..

تقبل احترامي وفائق تقديري على التعليق بهذه الجزئيه ..


ومزيداا من هذا الطرح الراقي والهاادف..

واكرر شديد اعجابي بموضووعك وتقبل التحاايااا ،،

خلف المرزوق الشبلي
11-12-2009, 01:25 AM
شكرا لك اخي عالي مقامة علي التوضيح الذي اعجبني حقا لتوضيحك لبعض المفاهيم
حول الطلاق الرجعي واصبت بما ذهبت اليه وانت مكسب لنا في هذا المجال القانوني
لك عاطر تحياتي

عـاالي مقاامـه
11-21-2009, 03:25 AM
لاهنت أخوي ابوعبدالرحمن على طيب مشااعرك ودماثة خلقك .. والمكسب وجودك ووجود أمثاالك في هذا المنتدى الراقي والاخص سكشن القانون .. وما انا الا من ينطبق عليه المثل بمن يبيع الماااء في حارة السقائين .. وفما بالك بالقرب من منبع القانون كامثالك .

لك ودي وصدق مشااعري .